Some Technical Secondary School Problems In Egypt And Facing Them In The Light Of The Of Change Management Strategies:
Magda Abd Elshafi Mohamed Elhady Khaled Mansour |
Author | ||||||
|
MSc
|
Type | ||||||
|
Benha University
|
University | ||||||
|
|
Faculty | ||||||
|
2011
|
Publish Year | ||||||
|
يشهد العالم اليوم حقبة زمنية لم يشهدها من قبل حقبة طبعت بتحولات وتغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية اتسمت بالعمق والاتساع بحيث تركت بصماتها على مختلف مجالات الحياة وهذه التحولات والتغييرات آخذه فى صنع وتشكيل المستقبل على نحو لا رجعة فيه وفى هذه التغييرات تبرز اهمية التربية نظرا للتأثير المتبادل بين التربية والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية فالتغيرات التى تحدث فى تراكيب المجتمع العالمى والاقليمى تؤدى الى ظهور اتجاهات او كيانات تربوية معينة يحددها التغيير فى هذه النواحى. وتعد عملية اعداد القوة البشرية من اهم المقومات التى ترتكز عليها المجتمعات فى تقدمها لان الاعداد المناسب لهذه القوى يمكن من استثمار جميع الامكانات الاقتصادية والاجتماعية وقد ادى التقدم العلمى وادخال التكنولوجيا فى مجالات الانتاج والتصنيع الى عمق وتعدد التخصصات التى يحتاج اليها العمل مما يتطلب اعداد سليما لتلك القوى خاصة الفنية الصناعية لضمان حسن استخدام التقدم العلمى والتكنولوجى لتحقيق الاهداف التنموية. والتغيير فى المؤسسات التعليمية عملية مستمرة ومتجددة وضرورة للمنافسة على المدى القصير والطويل الا انه يشكل تحديات قوية للادارة بسبب التقدم التقنى والعولمة وهذه التحديات تتطلب تحسين المؤسسة ومرونتها ولهذا فان ادارة التغيير اصبحت المسئولة عن استمرار المؤسسات كما يمكن لها استخدام العديد من الاساليب لتحسين اداء وكفاءة المؤسسة التعليمية.يهدف البحث الى :وصف وتحليل واقع التعليم الثانوى الفنى من حيث الادارة والهيكل التنظيمى والمشكلات .التعرف على العوامل التى تدفع الى التغيير ومعوقاته.التعرف على استراتيجيات ادارة التغيير.تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات الاجرائية لمواجهة بعض مشكلات التعليم الثانوى الفنى الصناعى فى مصر فى ضوء تطبيق استراتيجيات ادارة التغيير. |
Abstract | ||||||
|
| .
Attachments |